رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

مي زيادة....كلمات وإشارات



ولدت مى أو ماري إلياس زيادة وهذا هو اسمها الحقيقي في مدينة الناصرة بفلسطين عام 1886 لأب لبناني ماروني وأم فلسطينية أرثوذكسية وقضت سنوات عمرها الأولى في مدارس داخلية في لبنان ثم نزحت مع والدها ووالدتها إلى مصر في عام 1908 و عمرها اثنين وعشرين عاماً وظلت في مصر –التي كانت تعتبرها وطنها الأساسي-حتى توفيت في 18 اكتوبر عام 1941 . ظل شعور "اللامنتمية"يلازم هذه الكاتبة الفريدة.فالأقطار الثلاثة التي تنتمي إليها : لبنان، فلسطين ،مصر كل منها يفتخر بأنها واحدة من نوابغه ..لكن أحداً من تلك الأوطان لم يعطها ما تستحق من تكريم حتى الآن.وكثيراً ما عبرت مى بقلمها عن هذه الغصة وتلك المرارة التي تشعر بها نتيجة لهذه الغربة الدائمة وعدم الانتماء .كتبت في أحد مقالاتها ذات مرة تقول :" أين وطني"؟!ولدت في بلد ،وأبي من بلد ،وأمي من بلد ،وسكني في بلد، وأشباح نفسي تنتقل من بلد إلى بلد .فلأي هذه البلدان أنتمي ,وعن أي هذه البلدان أدافع؟


إضغط على الصورة لتحميل الجزء الأول
لتحميل الجزء الثاني الرجاء نسخ ولصق الرابط التالي:
http://www.4shared.com/file/26453292/d83dcb1/__2_.html

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::