رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

عبد الله الغذامى....المرأة واللغة

عبد الله الغذامي (من مواليد 1946-السعودية) أكاديمي وناقد أدبي وثقافي سعودي وأستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض.حاصل على درجة الدكتوراة من جامعتي اكستر بريطانيا.صاحب مشروع في النقد الثقافي وآخر حول المرأة واللغة.
أولى كتبه كان دراسة عن خصائص شعر حمزة شحاتة الألسنية، تحت اسم (الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية).كان عضوا ثابتا في المماحكات الأدبية التي شهدتها الساحة السعودية، ونادي جدة الأدبي الثقافي تحديدا في فترة الثمانينات بين الحداثيين والتقليديين. لديه كتاب أثار جدلاً يؤرخ للحداثة الثقافية في السعودية تحت اسم (حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية). يعد من الأصوات الأخلاقية في المشهد السعودي الثقافي، ويترواح خصومه من تقليديين كعوض القرني إلى حداثيين كسعد البازعي وأدونيس. يكتب مقالا نقديا في صحيفة الرياض منذ الثمانيات، وعمل نائبا للرئيس في النادي الأدبي والثقافي بجدة، حيث أسهم في صياغة المشروع الثقافي للنادي في المحاضرات والندوات والمؤتمرات ونشر الكتب والدوريات المتخصصة والترجمة.

" ما فعلته في كتاب المرأة واللغة هو أنني قرأت لغة النساء وحللت الخطاب المؤنث في كتابات المرأة ، واعتمدت في مستخلصاتي على نصوص نسائية وهي قراءة نقدية وثقافية للغة كما استخدمتها المرأة وكما عبرت بها ، وأنا هنا عين نقدية تسجل ما تراه وتحلل دلالاته . ولذا فإن المتحدث الحقيقي في الكتاب هو الصوت النسوي وأنا فتحت لها مجال البوح وتركتها تقول وأنا أحلل الظاهرة اللغوية واستخلص منها الدلالات . هذه هي دعواي ، ولعلي قد بلغت منها أقصى ما هو ممكن بحثيا ومنهجيا."

إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::