رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

رجاء النقاش.....ادب وعروبة وحرية


ينتمي النقاش إلى أسرة ضمت مثقفين بارزين فكان أخوه الراحل وحيد النقاش مترجما وناقدا وأخوه فكري النقاش مؤلفا مسرحيا وتولت أخته الناقدة فريدة النقاش رئاسة تحرير مجلة "أدب ونقد" لنحو عشرين عاما ثم أصبحت منذ نهاية 2006 رئيسة تحرير صحيفة "الأهالي" لسان حال حزب التجمع اليساري. تميز رجاء النقاش بغزارة الإنتاج في شتى مناحي الثقافة والإبداع، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات منها «في أزمة الثقافة المصرية» عام 1958، «تأملات في الإنسان» 1962، «أدباء ومواقف» 1966، «كلمات في الفن» 1966، «مقعد صغير أمام الستار» 1971، «عباس العقاد بين اليمين واليسار» 1973، «صفحات مجهولة في الأدب العربي المعاصر» 1975 و«الانعزاليون في مصر» 1981. و«قصة روايتين» عام 1996، وهي دراسة مقارنة بين روايتي «ذاكرة الجسد» للكاتبة الجزائرية أحلام مستغاني، و«وليمة لأعشاب البحر» للكاتب السوري حيدر حيدر.حصل النقاش على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000. كما حصل في حفل تكريمه بنقابة الصحافيين على درع النقابة ودرع المجلس الأعلى للثقافة، ودرع دار الهلال. بدأ رجاء النقاش في ممارسة النقد الادبي وهو طالب في السنة الاولى في كلية الاداب بجامعة القاهرة وكان ينشر مقالاته انذاك في مجلة الاداب البيروتية ثم عمل في جريدة الاخبار المصرية وترأس تحرير مجلة الكواكب الاسبوعية ودورية الهلال الشهرية ثم انتقل الى قطر حيث اسس مجلة الدوحة التي ذاع صيتها في سبعينات القرن الماضي.كان لرجاء النقاش الفضل في اكتشاف العديد من المواهب الادبية وهو اول من عرف قراء العربية خارج فلسطين بالشاعرين محمود درويش وسميح القاسم كما كان اول من اكتشف الشاعر المصري احمد عبد المعطي حجازي والروائي السوداني الطيب صالح.تميزت كتابات رجاء النقاش النقدية بالعمق والبساطة في آن ما جعله ينجح في جذب اهتمام القارئ العادي وغير المتخصص الى عالم الابداع الثقافي والادبي.كتب رجاء النقاش عدة مؤلفات من بينها "نجيب محفوظ صفحات من مذكراته واضواء جديدة على ادبه وحياته" وهي السيرة الذاتية للروائي المصري الراحل الحائز على جائزة نوبل للاداب و"ثلاثون عاما مع الشعر والشعراء" و"بين اليمين واليسار" عن الكاتب المصري محمود عباس العقاد وكتابه "فدوى طوقان وانور المعداوي" وكتابه عن "محمود درويش وسميح القاسم".

إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::