رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

فلسفة برتراند راسل


الحديث عن مؤلفات الفيلسوف راسل لا بد أن ينطلق من دراسته حول أصول الهندسة التي كانت أولى باكورة أعماله . إلا أنه بالموازاة مع ذلك كان يؤلف كتبا متخصصة في عدة مجا لات متعددة ترتبط بالعلوم ، المنطق، السياسة و غيرها . العمل الفلسفي و العلمي لراسل واسع جدا ، فهو يتوفر على كل الأنواع ، فقد ساهم في بناء الفلسف التحليلية ، و تأسيس مقدمات مفاهيمية أساسية مثل نظرية العلامة ، نظرية الأنواع و غيرها من المساهمات التي تدل دلا لة واضحة على دور راسل الهام في بناء تقاليد فلسفية . المصادر الإجتماعية و الفلسفية لراسل غنية و الحصيلة تعكس صورة هذا المنظر و المناضل الذي لم يتوقف عن الكتابة حول الأسئلة الإجتماعية و السياسية بل سينخرط في الفعل السياسي و الإجتماعي لمناصرة القضايا التقدمية و على رأسها قضايا السلم، منع إستعمال الأسلحة ،المرأة و غيرها . نضالية هذا الفيلسوف و حماسه السياسي كانت سببا في إعتقاله و حبسه مرتين ، الأولى لمدة ستة أشهر سنة 1918 بسبب دفاعه عن قضية السلم في العالم و إتخاده موقفا معارضا للحرب العالمية الأولى أما الثانية فكانت لفترة وجيزة سنة 1961 وعمره يناهز 89 سنة إثر مشاركته في التظاهرات السلمية ضد التخصيب النووي .
محمد نبيل – صحافي وباحث مقيم بكندا

إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::