رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

أيام المحروسة: من الدخول العربي حتى التجربة الإخشيدية



يواصل الأستاذ أشرف صالح محمد سيد إبداعاته الرائعة مع الإصدار السابع في "سلسلة المؤرخ الصغير"، وقد تلقّت مكتبة خالدية هديّة الأستاذ صالح ننشرها كما وصلتنا راجين مزيدا من النجاح والتوفيق للأستاذ صالح ومزيدا من التألق لدار الصداقة للثقافة والنشر الإلكتروني، فلسطين.. ومتمنّين أن يثمّن القارىء العربي مثل هذه المجهودات الكبرى التي تثري العقل العربي وتجتهد في صمت وتؤسس لثقافة علمية إلكترونية إبداعا ونشرا وتوزيعا، كما أنها تهدف إلى تعميق الوعي وترسيخ الهويّة وأهداف أخرى لن نكتشفها إلا إذا أدركنا فعالية النشر الإلكتروني وقابليته للاستثمار.. للتحميل اضغط على صورة الكتاب

نبذة عن الكتاب

في ثنايا هذا الكتاب، سبعة مباحث من عمر مصر في العصور الوسطى، وهي فترة تزيد عن ثلاثة قرون، تعرضت مصر خلالها لتغيرات عظيمة في النواحي السياسية والاجتماعية والفكرية، بدايةً من علاقة مصر بالعرش البيزنطي وتلك الأسباب التي عجلت بالقضاء على الحكم البيزنطي ومهدت السبيل لدخول العرب إلى البلاد، وموقف الأقباط من الفتح الإسلامي. ثم بداية عصر الولاة في مصر بانتهاء الفتح الإسلامي، حيث وصل عدد الولاة منذ الفتح حتى نهاية الدولة الأموية إلى ما يقرب من اثنين وثلاثين (32) واليًا في مقابل ثمانية وسبعون (78) واليًا في الفترة الممتدة من العصر العباسي حتى قيام الدولة الطولونية.

مع إلقاء الضوء على مسار رحلة الإسلام واللغة العربية داخل مصر، ومظاهر الحريات التي تمتع بها الأقباط، وما تعرضوا له من مضايقات معنوية ومالية، مما كان له أكبر الأثر في إشعال ثورات متعددة في وجه الجنرالات الأمويين والعباسيين. ووصولاً إلى قيام الدولة الطولونية في مصر على يد أحمد بن طولون أول سلسلة الحكام البارزين الذي حكموا مصر على فترات متقطعة، حيث استقل بمصر عن الخلافة العباسية وكون إمبراطورية واسعة تمتد إلى الشام وحدود الدولة البيزنطية شمالاً، وإلى النوبة جنوباً، وإلى برقة غرباً، وتخوم العراق شرقاً.

وانتهاءً بقيام ثاني الدول المستقلة في مصر "الدولة الإخشيدية" على يد محمد بن طغج الإخشيد، الذي حاول محاكاة أحمد بن طولون في مظهره ومواكبه وبلاطه، إلا أنه لم يرزق من مواهبه أي شيء، وانقضت السنوات دون أثر. ومع ذلك فإن الدولة التي أقامها الإخشيد في مصر، أتاحت للشعب المصري أن يعيش فترة من الزمن في هدوء واستقرار، بعيداً عن الفوضى والفتن التي انتابت الخلافة العباسية.


مباحث الكتاب:

- مصر قبل الفتح العربي

- مسير العرب إلى مصر

- الأقباط والفتح الإسلامي

- مصر في عصر الولاة

- انتشار الإسلام واللغة العربية

- الدولة الطولونية في مصر

- الدولة الإخشيدية في مصر


بطاقة فنية للكتاب


المؤلف: أشرف صالح محمد سيد

الناشر: دار الصداقة للثقافة والنشر الإلكتروني، فلسطين.

تاريخ النشر: الطبعة الإلكترونية الأولى، أبريل 2010

الإصدار السابع في "سلسلة المؤرخ الصغير"

عدد الصفحات: (246)

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    كل التحية والتقدير إلى مكتبة خالدية
    والشكر موصول لكم في التعريف بكل ما هو جديد

    ردحذف

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::