رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

اريش فريد...من يهودى الى الصهاينة..اسمعي ياإسرائيل..اشعار



Erich Fried ولد في فينا لابوين يهودييّن سنة 1921. بعد مقتل والده من طرف الشرطة السرية الالمانية، هاجر إلى لندن حيث بدأ مباشرة بالكتابة وبالعمل السياسي ضمن منظمة ماركسية تدعى "شباب النمسا في بريطانيا العظمى" وفي المجلة التابعة لهذه المنظمة بدأ بنشر أشعاره سنة 1941.

لم يفصل طوال حياته بين العمل الأدبي والعمل السياسي إلى أن أصبح في سنوات "المعجزة الاقتصادية" الألمانية رمزا من رموز المعارضة خاصة بعد كتابة كتابه "و... الفيتنام و..." سنة 1966 و كتاب "أشعار غرامية" سنة 1979 الذي أصبح الكتاب الأكثر مبيعا في تلك السنة ولا يزال من أشهر الكتب .
كان اريش فريد يهدف إلى تعرية "النفاق السياسي" وكشفه خاصة في وسائل الاعلام التي تعد بوق رجل السياسة .و كان إسمه ( كمتضامن ) في اللائحة التي تضم 47 مثقفا فرنسيا ممن رفضوا الخدمة العسكرية والذهاب إلى الجزائر.
نقده للحرب في الفيتنام وللسياسة الاسرائيلية ودعوته لمعاملة المساجين السياسيين بطريقة إنسانية جعلت منه هدفا لحملة انتقادات في الصحف ولحجب بعض أشعاره وتعرضه للمحاكمة .
من أهم اعماله:
-"اسمعي، إسرائيل " 1974
-"هكذا أصبحت بين الألمان" 1977
- "100 قصيدة بدون وطن " 1978 حصل من خلاله على جائزة عالمية: Prix International des Editeurs
في معرض نقده للسياسة الأسرائيلية يقول :

عندما أصبحنا مطاردين
كنت واحد منكم
كيف لي أن أبقى معكم
إذا ما اصبحتم تطاردون ؟
رغبتكم كانت
أن تصبحوا مثل بقية الشعوب،
التي قتلتكم.
الآن اصبحتم مثلها
ماتوا من عاملوكم بقسوة
و ظللتم أنتم على قيد الحياة
هل تعيش قساوتهم
فيكم الآن ؟


إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::