رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

طارق البشري...دراسات في الديموقراطية المصرية


من خلال متابعته و معايشته للواقع الثقافي، ومن خلال معاينة داخلية لجوانب هذا الواقع، أدرك البشرى قدر المشكلات التي تواجه هذا الواقع المجتمعي من خلال مجموعة الأفكار الحاكمة له، و من خلال الإشكاليات التي تطرحها هذه الأفكار. هذه الإشكاليات تدور حول أسئلة زمان هذه الأمة حضاريا و ثقافيا ، و محورها هو :" كيف لهذه الأمة العربية الإسلامية أن تنهض من جديد في ظل دعوات التقدم ، و فكرة المعاصرة من أجل ملاحقة ركب التطور، و الصراع الدائر ما بين الجامعة الدينية و الجماعة الوطنية .

نهجه في ذلك ، طرح الأسئلة الصحيحة لبحث هذه الإشكاليات، وفق تهديدات تحول دون فكرة النهوض : مثل الصراع بين الوافد و الموروث ، الصراع بين القومية العربية و أممية الإسلام ، تصدع فكرة الحضارة عند العرب و المسلمين بين النقل و الاجتهاد الجديد "المعاصر" ,الإصلاح التشريعي ، ماهية النموذج الأمثل لحل مشكلات واقعنا : ما إذا كان نموذجا غربيا أو آخر عربيا إسلاميا قابلا للتجديد و التطور.

إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::