رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

خيري منصور...الاستشراق والوعي السالب


يتناول الكتاب موضوع الاستشراق ، ومواقف المستشرقين، مع مقدمة الاستشراق الأمريكي، والاستشراق بعده المعرفي، وتجليات الوعي السالب. يقول منصور في كتابه الذي يقع في 316 صفحة,إنه قبل زمن هيرمان هيسه -الذي التحق برابطة المستشرقين بعد الحرب العالمية الأولى- كان هناك حتى اليوم "ارتباط منطقي بين التاريخ كواقعة وبين الحلم كخلاص تمليه قراءتنا للهجرات الإنسانية الموسمية في التاريخ والجغرافيا معا إلى الخارج والداخل".

ويتناول مجال ترجمة كتب المستشرقين إلى العربية فيقول إن معظم الترجمات العربية لكتب المستشرقين "تبتدئ بمقدمات تتراوح بين الاحتراز والاتقاء وذلك لتنبيه القارئ إلى أن ما يرد في هذه الكتب ليس مسلمات وهو أيضا صادر عن أناس ينظرون إلى الحضارة العربية الإسلامية من خارجها".يضيف إلى ذلك قوله إن ردود أفعالنا تجاه المستشرقين ودراساتهم "تتخطى التفاوت لتصبح متناقضة في بعض الأحيان وهذا أمر طبيعي فنحن كشرقيين وكعرب نصدر في ردود الأفعال عن مواقف إن لم تكن أيديولوجية فهي مشحونة بالأيديولوجيا بشكل أو بآخر. سنجد على سبيل المثال، أن الغرب سيصبح هو الآثم بعكس ما كان الشرق عند رينان أو كرومر".

إضغط على الصورة للتحميل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::