رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر .. كتاب صوتي


هو واحد من أشهر الكتب في مجاله، ألّفه أبو منصور عبدالملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي (350ه - 429ه )، وقد طبعات عديدة على امتداد عقود وأشهر هذه الطبعات تداولاً طبعة بعناية الشيخ محيي الدين عبدالحميد ( القاهرة ) في أربعة أجزاء وصدر في بيروت أيضاً . طبع أول مرة في الهند ثم نقلت طبعة بيروتية عن طبعة الهند وجمعت في مجلد واحد. والكتاب يبجث في الأدب العربي متخصص في الشعر العربي في فترة معينة أيام الدولة الحمدانية والدولة الديلمية . يتكلم على محاسن أشعار ذلك العصر وذكر أسماء الشعراء وشيئا من شعره. ولكن الثعالبي في كتابه هذا لم يقتصر على الترجمة المحضة والاستشهاد بالنصوص الشعرية، بل نراه يورد آراء نقدية قيمة وتعليلات أدبية ممتعة تنم عن ذوق أدبي رفيع، كما يعمد في كثير من الأحيان إلى المقارنة والموازنة بين من يترجم له وبين غيره من الشعراء في الفن الشعري الذي برع فيه .
قسم الثعالبي كتابه أربعة أقسام بحسب أقاليم البلاد الإسلامية في عصره :
..’," القسم الأول ",’..
في شعراء الشام والموصل ومصر والمغرب والأندلس

..’," القسم الثاني ",’..
في شعراء العراق

..’," القسم الثالث ",’..
في شعراء فارس والجبل

..’," القسم الرابع ",’..
في شعراء خرسان وما وراء النهر

تقديم الكتاب منقول بتصرّف ومادة الكتاب عن جامع الكتب المصورة

تحميل كتاب يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::