رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

"ديوان الصبابة" لـ ابن أبي حجلة التلمساني


"من أمتع كتب العشق وأخبار أهله، ألفه ابن أبي حجلة التلمساني للملك الناصر حسن في فترة حكمه الثانية التي امتدت من عام 755هـ حتى 762 وافتتحه كعادته في معظم كتبه التي تجاوزت الثمانين بقصيدة في خمسة وأربعين بيتاً في التنويه بالكتاب ومدح السلطان حسن، وبناه على مقدمة في العشق وما قيل فيه، وثلاثين باباً في نوادر أخبار العشاق وأحوالهم، وخاتمة في ذكر شهداء العشق، ذكر فيها قصتين من مشاهداته ومسموعاته، الأولى جرت أحداثها في دمشق عام 752هـ والثانية قصة ناصر الدين القلندري أشهر خطاطي عصره المتوفى عام 735هـ وقال في خاتمة الكتاب: (وفي رحلتي: (نشر العلمين في زيارة الحرمين) ما هو كفص الخاتم لهذه الخاتمة..) وقد طبع الكتاب مرات كثيرة، أولها طبعة حجرية سنة 1279هـ 1862م في 259 صفحة" (منقول).

اضغط على الصورة لتحميل الكتاب أو اضغط هنا

هناك تعليق واحد:

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::