رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

شخصية الجزائر الدولية وهيبتها العالمية قبل سنة 1830

مولود قاسم نايت بلقاسم هو مولود بن محمد وسعيد نايت بلقاسم، أما اسم "قاسم" فقد استعاره أثناء حرب التحرير والنضال السياسي.. العالم الموسوعي ورجل المواقف والانجازات والرائد الحقيقي للتعريب في الجزائر. وُلد في يوم 06 جانفي 1927 في قرية "بلعيال" بلدية أقبو ولاية بجاية.. وتوفيّ يوم الخميس 27 أوت (آب / أغسطس) 1993.
اشتهر الأستاذ مولود قاسم نايت بلقاسم بحبه الشديد للمعرفة واعتزازه بتاريخ الجزائر عبر مختلف مراحلها، كما اشتهر بذاكرته الخارقة التي أهّلته أن يتقن أكثر من خمسة عشر لغة.. تقلّب العديد من المناصب الرسمية، وتبقى جهوده العلمية فيما ألفه من كتب وما كتبه من بحوث ودراسات وما اسهم به في المؤتمرات والملتقيات.. ثروة جزائرية ضخمة - تم تجاهلها- وظلت موزعة بين المجلات والدوريات العربية والعالمية.. وستبقى كلمته مدوية "لقد انتهى عهدي ودوري" قالها لأحد مساعديه في مارس 1992 كانت مناسبة الكلمة قرار المجلس الانتقالي تجميد قانون تعميم استعمال اللغة العربية، وفي نفس الأثناء بلغه خبر اختفاء كتب علمية باللغة العربية من مقر جبهة التحرير، كان أشرف شخصيا على جلبها من سوريا والعراق في إطار تعريب الجامعة..
"شخصية الجزائر الدولية وهيبتها العالمية قبل سنة 1830" هو الكتاب الذي أكّد فيه أستاذنا العمق الحضاري للجزائري ودوره الفاعل عبر أزمنة تاريخية مختلفة، وتحتفظ الذاكرة الجزائرية بما قاله أستاذنا حين قال الرئيس الفرنسي الأسبق جيسكار ديستان للرئيس الراحل هواري بومدين فرنسا التاريخية تمد يدها للجزائر الفتية، غضب قاسم وقال للرئيس بومدين:" إنه يشتمنا".

لتحميل الجزء الثاني اضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::