رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

مذكرات مصالي الحاج 1898 1938


"أبو الأمة" مصالي الحاج هو أحمد بن مصالي الحاج، ولد بمدينة تلمسان في 16 مايو 1898، وتوفي بالعاصمة الفرنسية باريس في 3 جوان 1974، ودفن بمقبرة الشيخ السنوسي بمسقط رأسه.. زعيم وطني جزائري لقي ولمّا يزل يلقى من التهميش، دون توضيح الرؤيا والأسباب للأجيال الجزائرية التي اختلطت عليها الأمور في "حرب المذكرات".. ربما الأمر يتعلّق بطريق الذاكرة شرق - غرب، وربما يتعلّق بأمور أخرى، هي أبعد من إدراكها دون امتلاكنا للأرشيف التاريخي "الملغّم"..
هذه مذكرات الزعيم "مصالي الحاج" التي قالت عنها السيدة جنينة قلفاط نجلة مصالي الحاج أنها مذكرات "مبتورة ومحرفة وحذفت منها المقدمة"، بل أكّدت أنه ليس هو من كتبها.. واعترفت في حوار صحفي أن " الدفاتر السبعة عشر أو المخطوطات، ما تزال محفوظة عندي بكندا، ولعل أهم ما جاء فيها تم طبعه سنة 1982 في كتاب حمل عنوان (مذكرات مصالي الحاج) وهي الطبعة الأصلية الصادرة بباريس عن دار النشر ''لاتاس". مكتبة خالدية تضع المذكرات أمام القارىء وفقط.

لتحميل الكتاب اضغط على الصورة أو اضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::