رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

الأطعمة والأشربة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم


هذا البحث محاولة لتقديم دراسة مستفيضة عن الأطعمة والأشربة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كُتب في هذا المجال أكثر من بحث ولكنها لم تعتمد مصادر السنة النبوية بصورة رئيسة لدراستها، لذلك جاءت تلك الأعمال غير وافية بالغرض، لهذا فإن هذا البحث اعتمد مصادر السنة المحور الرئيس الذي تدور عليه الدراسة وذلك من أجل رسم صورة تقريبية لمستوى معيشة المجتمع المسلم في تلك الفترة.
وبطبيعة الحال فإن هناك عدة تساؤلات تتعلق بمعاش الناس قد لا نجد لها إجابة في مصادر السنة النبوية لذلك فقد عولنا على مجموعة أخرى من المصادر والمراجع التاريخية واللغوية والأدبية لتلافي أوجه القصور في مصادرنا الرئيسة أي مصادر السنة النبوية الشريفة.
وقد قسمت الدراسة إلى قسمين رئيسين :

أ – الأطعمة : وهي خمسة أصناف :
1 - أطعمة الصنف الأول وتتكون من العناصر التالية :
القمح والشعير والذرة والأرز والتمر وما في حكمها.
2 - الصنف الثاني: اللحوم بأنواعها المختلفة.
3 - الصنف الثالث: ما يؤتدم به مثل: الخل والزيت والسمن والمرق ونحوه.
4 - الصنف الرابع: الفاكهة والخضروات والبقول.
5 - الصنف الخامس: أنواع مختلفة من الأطعمة.

ب - الأشربة : وتتكون من :
شراب البتع والجعة وخليط الأشربة ونبيذ الزبيب والطلاء والعسل والعصير والغبيراء والفضيخ والقمح واللبن والمزر والنقيع. (نقلا عن موقع حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية- جامعة الكويت)

لتحميل الكتاب اضغط على صورة الغلاف أو اضغط هنا

هناك تعليق واحد:

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::