رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

خيانة المثقفين لـ إدوارد سعيد


كتب الشاعر محمود درويش في رثاء إدوارد سعيد : "لا أستطيع أن أودّع إدوارد سعيد، من فرط ما هو حاضر فينا وفي العالم، ومن فرط ما هو حيّ. ضميرنا وسفيرنا إلى الوعي الإنساني سئم، من الصراع العبثي الطويل مع الموت. لكنه لم يسأم من مقاومة النظام العالمي الجديد، دفاعاً عن العدالة، وعن النزعة الإنسانية، وعن المشترك بين الثقافات والحضارات.
كان بطلاً في مراوغة الموت طيلة اثني عشر عاماً، بتجديد حياته الإبداعية الخصبة، بالكتابة والموسيقى وتوثيق الإرادة الإنسانية، والبحث الحيوي عن المعنى والجوهر، ووضع المثقف في حيّزه الصارم. لو سُئل الفلسطيني عمّا يتباهى به أمام العالم، لأجاب على الفور: إدوارد سعيد، فلم ينجب التاريخ الثقافي الفلسطيني عبقرية تضاهي إدوارد المتعدّد المتفرّد".

هي مجموعة مقالات كتبها المفكّر إدوارد سعيد في سنواته الأخيرة، ورصد فيها موقع المثقف في محيطه وموقعه في معادلة "التغيير داخل مجتمعه وعلاقاته مع السلطة.. وأثار أسئلة كبرى حول إقصاء المثقف أو تراجعه وما التبسته من انهزامية ويصف العالم العربي أنه انحدر:" نحو درجات أعظم من الحكم الاستبدادي، والأوتوقراطية، وأنظمة المافيات"..

قراءة الكتاب أونلاين اضغط هنا
تحميل الكتاب PDF اضغط هنا
تحميل الكتاب EPUB اضغط هنا

هناك تعليق واحد:

  1. المتقفين في العالم العربي هم وبالا عن الامة لانهم من يكرسون الظلم والفساد بسكوتهم الجبان عن استبداد الانظمة الدكتاتورية اد بامكان الانظمة العربية شراء دممهم بوجبة غداء

    ردحذف

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::