رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
Loading...

المنشورات القديمة قد يكون فيها أعطاب في التحميل، ويتطلّب الأمر مراجعة كبيرة لإعادة تحميل الكتب وتصحيح الروابط، وهذا ما نجتهد في عمله.. لهذا نتقدّم بالاعتذار لزوار المكتبة ونهيب بهم أن يبلغونا بكل رابط لا يعمل.. تقبلوا خالص التقدير والمحبة.

أ. د. أبو القاسم سعد الله.. مجموعة كتب



الأستاذ الدكتور أبو القاسم سعد الله علمٌ من أعلام الجزائر وعلمائها، ليس بوصفها مؤرّخا وباحثا وأديبا ومصلحا و.. وأيضا، بوصفه دعامة من أقوى الدّعامات التي أسّست للجامعة الجزائرية وفتحت الآفاق المعرفية أمام أجيال وأجيال بلغة عربية وانتماء مُخلص للجزائر بكل أبعاد هويّتها التاريخية والدينية.
وُلد الدكتور أبو القاسم سعد الله العام 1930 بضواحي قمار بولاية الوادي، ‏وهناك حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين.. ثم درس بجامع الزيتونة بتونس من 1947 حتى 1954، كما درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في القاهرة، وحاز على شهادة الماجستير في التاريخ والعلوم السياسية سنة 1962، ثم انتقل إلى أمريكا سنة 1962، حيث درس في جامعة منيسوتا التي حصل منها على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر باللغة الإنجليزية سنة 1965.
أتقن عديد اللغات مثل الفرنسية والإنجليزية كما درس الفارسية والألمانية، وسجلّه حافل بالانجازات في الوظائف التي تقلّدها، وأيضا من بما قدّمه للمكتبة الإنسانية من مؤلّفات وترجمات وتحقيقات للمخطوطات وأعمال إبداعية في الأدب.
توفي شيخ المؤرخين الجزائريين الدكتور أبو القاسم سعد الله يوم السبت 14/12/2013 ، عن عمر ناهز 86 سنة بعد معاناة من المرض.
وتقدّم مكتبة خالدية مجموعة من كتبه، للقراءة أونلاين أو التحميل اضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تحميل...
:: رب اغفر لي ولوالديَّ رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا.. زائرنا الكريم، نتمنى أنك وجدت ما يُفيدك، وحتى تستمرّ المكتبة، نسعد بآرائك ومقترحاتك.. جميع الحقوق محفوظة لمكتبة خالدية 2009 ::